تعلم مهارات كتابة السيرة الذاتية بشكل احترافي - طريقك

28‏/1‏/2019

تعلم مهارات كتابة السيرة الذاتية بشكل احترافي

تعلم مهارات كتابة السيرة الذاتية بشكل احترافي

تعلم مهارات كتابة السيرة الذاتية بشكل احترافي


محتويات
ما هي السيرة الذاتية؟
ما هي أهمية السيرة الذاتية؟
ما هي أنواع السيرة الذاتية؟
الخطوات الصحيحة لكتابة سيرة ذاتية احترافية
نصائح هامة لعمل سيرة ذاتية بشكل احترافى

ما هي السيرة الذاتية؟

السيرة الذاتية (cv)هى وسيلة من وسائل التعريف بالشخص، يَسرُدُ فيها كافة مهاراته وخبراته المهنية والحياتية والعلمية بشكل مفصل من أجل الحصول على وظيفة مناسبة له.
السيرة الذاتية هى حلقة الوصل بين الشخص الراغب فى الحصول على الوظيفة وبين صاحب العمل الراغب فى الحصول على خدمات الموظف من أجل تيسر مراحل العمل المختلفة وزيادة القدرة الانتاجية.

ما هي أهمية السيرة الذاتية؟

تعد السيرة الذاتية بمثابة حجر الأساس الذى تبنى عليه العلاقة بين الموظف وصاحب العمل، ومن خلال السيرة الذاتية يستطيع المتقدم للوظيفة أن يقوم بالترويج عن نفسه، واستعراض كافة مهاراته العلمية والحياتية والمهنية بطريقة مناسبة وبجودة عالية حتى يتمكن من الحصول على الوظيفة، وفى الجانب المقابل يستطيع صاحب العمل من خلال السيرة الذاتية الوقوف على مدى توافق الشخص المتقدم للوظيفة للوظيفة المعلن عنها أم لا! وذلك من خلال تصفح كافة المؤهلات والخبرات والانجازات التي استعراضها المتقدم للوظيفة عند كتابته للسيرة الذاتية.

ما هي أنواع السيرة الذاتية؟

تتنوع وتتعدد السيرة الذاتية وتنقسم إلى:
- السيرة الذاتية ذات الطابع الزمني
وهى التى من خلالها يستعرض المتقدم للوظيفة كافة المهارات والخبرات والشهادات بشكل زمني دقيق من الاحدث الى الاقدم.
وتمتاز السيرة الذاتية ذات الطابع الزمنى بأنها تَمَّكُنَّ الشخص المتقدم للوظيفة من إستعراض كافة الوظائف والخبرات الحاصل عليها من قبل،  وعدد سنوات الخبرة التي حصل عليها بشكل مرتب من الاحدث إلى الاقدم ، فهي الأسلوب الأمثل والطريقة المثلى إذا كان للشخص المتقدم للوظيفة خبرات سابقة فى نفس مجال العمل المتقدم إليه، ولكن على الرغم من مميزات تلك السيرة الذاتية إلا أنها تكشف مدى قدرة الشخص على القيام بواجباته الوظيفة من خلال عدد سنوات الخبرة الحاصل عليها لصاحب العمل وخصوصا اذا كانت الفترة الزمنية لشغل الوظيفة قصيرة.
- السيرة الذاتية المهنية أو الوظيفية
يستطيع الشخص المتقدم للوظيفة من خلال السيرة الذاتية المهنية او الوظيفية إستعراض كافة المهارات والخبرات دون التطرق للوظائف.
وتمتاز تلك السيرة الذاتية بأنها تَمَّكُنَّ صاحب الخبرات القليلة والباحث عن العمل لأول مرة من إبراز كافة مهاراته وقدراته على العمل والحصول على فرصة جيدة لإبراز ما لديه من مهارات وقدرات، ولكن يعيب هذه الطريقة أنها تبرز لصاحب العمل مدى افتقار المتقدم للوظيفة الخبرة الكافية لتولي الوظيفة الشاغرة.
- السيرة الذاتية الوسطية أو المدمجة
يستطيع الشخص المتقدم للوظيفة من خلال السيرة الذاتية الوسطية أو المدمجة الدمج بين الطريقتين السابقتين عند كتابته للسيرة الذاتية، حيث يستطيع المتقدم للوظيفة إستعراض كافة مهاراته وقدراته والوظائف التى حصل عليها من قبل وبشكل زمنى متدرج
وهى تعد الطريقة الأنسب للشخص المتقدم للوظيفة ذو الخبرة القليلة وحديث العهد بسوق العمل.

الخطوات الصحيحة لكتابة سيرة ذاتية احترافية

يتطلب عند كتابة السيرة الذاتية عدة خطوات هامة حتى تصبح سيرة ذاتية إحترافية وهى كالاتى:
- المعلومات والبيانات الشخصية وتتمثل فى الاتى:
اسم المتقدم للوظيفة
تاريخ الميلاد
محل الميلاد
عنوان السكن
الجنس
الحالة الإجتماعية
الجنسية
رقم الهاتف
البريد الإلكترونى
- المؤهلات العلمية
ينبغى على المتقدم للوظيفة إستعراض كافة المؤهلات العلمية الحاصل عليها بشكل زمني مرتب من الاحدث إلى الاقدم مع كتابة سنة الحصول على الشهادة العلمية.
- الخبرات المهنية أو الوظيفية
ينبغي على المتقدم للوظيفة إستعراض كافة الوظائف السابقة مع ذكر المسمى الوظيفى لكل وظيفة ومكان وتاريخ العمل بها، بالاضافة إلى ذكر السبب الذى أدى به لترك الوظيفة سواء بالحصول على وظيفة أخرى أو انتهاء عقد العمل أو عدم ملائمة العمل مع قدراته وإمكانياته الوظيفية.
- الدورات التدريبية
ينبغى على المتقدم للوظيفة إستعراض كافة الدورات التدريبية الحاصل عليها، مع ذكر اسم كل دورة تدريبية ومكان الحصول عليها وتاريخ الحصول عليها.
- المهارات
ينبغي على المتقدم للوظيفة إستعراض كافة المهارات التي يتمتع بها مثل: (اللغات التي يتحدث بها، مهارات الحاسب الالي، رخصة قيادة...) وبشكل واقعي وغير مخالف للواقع.
- الهوايات والاهتمامات
يستطيع الشخص المتقدم للوظيفة أن يقوم بسرد كافة الاهتمامات والهوايات التى يجيدها مثل: (القراءة، الرياضة….) وكافة الهوايات والاهتمامات سواء كانت متعلقة بالعمل أو غيره.
- الأشخاص الذين يمكن الاستعانة بهم للسؤال عنك: فيكتفي بذكر شخص أو شخصين من غير المقربين، وأن يكونوا على دراية واسعة عنك من حيث قدراتك و إمكانياتك ومهاراتك الوظيفية فى حال رغبة صاحب العمل على التواصل معهم للوقوف على مدى توافق الشخص المتقدم للوظيفة من عدمه، فيكتفي بذكر الأسماء مع ذكر المسمى الوظيفى لهم وعناوين وارقام هواتفهم الشخصية.

نصائح هامة لعمل سيرة ذاتية بشكل احترافى

ينبغى على الشخص المتقدم للوظيفة أن يراعى عدة أمور عند كتابته للسيرة الذاتية وهى كالاتى:
- يجب على الشخص المتقدم أنّ يقوم بمراجعة كافة البيانات الشخصية والوظيفية والتأكيد على أنها اشتملت على كافة البيانات بصورة صحيحة ومطابقة للواقع.
- يجب أن تكون السيرة الذاتية خالية من كافة  الأخطاء اللغوية والإملائية.
- يجب عرض المعلومات على شكل نقاط وبشكل مرتب ومسلسل.
- يجب ترتيب كافة الخبرات والمؤهلات بشكل زمني من الاحدث الى الاقدم.
- تحري الصدق والدقة فى عرض كافة المؤهلات والخبرات.
- أن تكون السيرة الذاتية مختصرة وموجزة لا تزيد عن صفحتين أو ثلاثة من حجم A4.
- الوضوح التام فى إستخدام العبارات والجمل.
- مراعاة التنسيق ويفضل أن تكون السيرة الذاتية ملونه بلون واحد او اثنين على الاكثر.
- مراعاة تنسيق الخط من حيث حجمه ولونه.
- ينصح بعدم وضع الصورة الشخصية على السيرة الذاتية.
- أحرص على ذكر رقم الهاتف بشكل صحيح للتواصل.
- احرص على كتابة البريد الالكتروني بشكل صحيح.
- تجنب ذكر الراتب عند كتابة السيرة الذاتية.
-مراعاة تحديث السيرة الذاتية بشكل مستمر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Bottom Ad