تقرير مبسط عن فرنسا - طريقك

21‏/2‏/2020

تقرير مبسط عن فرنسا

تقرير مبسط عن فرنسا
تقرير مبسط عن فرنسا

فرنسا

فرنسا وتسمى باللغة الفرنسية ( La France)، وهى تعد واحدة من أجمل الدول الأوروبية التى تتميز بتاريخها الحافل، ومتعة وروعة أراضيها، وتعدد وتنوع معالمها السياحية الرائعة.
وسوف نحاول بمشية الله تعالى من خلال هذا المقال أن نقدم لحضراتكم تقريرا مبسطا عن فرنسا أو الجمهورية الفرنسية رسميا.
سنتاول فيه تقديم كافة المعلومات عن فرنسا من حيث موقعها الجغرافي ومناخها وسكانها وتوضيح لغة وديانة وعملة فرنسا وبيان أهم المعالم السياحية التى تشتهر بها وذلك من خلال موقنا طريقك.

معلومات عن فرنسا

تُعرف فرنسا رسمياً باسم الجمهورية الفرنسية وتسمى باللغة الفرنسية (la République française) وهى تقع فى أوروبا الغربية، وهي جمهورية دستورية ذات نظام مركزى وبرلمانى ذو نزعة رئاسية ، وذلك بعد أن كان نظام الحكم في الدولة الفرنسية نظاماً ملكياً، حتى تم إسقاط الملكية عام 1789 ميلادية، تمتاز بتاريخها الحافل وكثرة معالمها السياحية الرائعة.
ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف بشكل مفصل عن فرنسا أو الجمهورية الفرنسية من خلال النقاط التالية:-
1- موقع دولة فرنسا
يقع الجزء الأوروبي من فَرنسا في غرب قارة أوروبا، يحدها من ناحية الشمال بحر الشمال، ومن ناحية  الشمال الغربي بحر المانش، والمحيط الأطلنطي غرباً والبحر الأبيض المتوسط ناحية الجنوب الشرقي، تحدها من بلجيكا ولوكسمبورج إلى الشمال الشرقي، وألمانيا وسويسرا ناحية الشرق، وتحدها من ناحية الجنوب الشرقي كلا من إيطاليا وموناكو. أما ناحية الجنوب الغربي تحدها كل من إسبانيا وأندورا، وبالنسبة للحدود الطبيعية، يحدها من ناحية  الجنوب والشرق مجموعة من سلاسل الجبال: جبال البرانس والألب وجورا. أما الحدود الشرقية فهي تقع على نهر الراين علما بأن الحدود الشمالية الشرقية غير طبيعية.
تمتاز فرنسا بمناظرها الخلابة و تتعدد وتكثر الجزر فيها ومن أهم هذه الجزر جزيرة جزيرة كورسيكا أو قَرْسَقَة والتى تقع في البحر الأبيض المتوسط.
وتعد باريس عاصمة الجمهورية الفرنسية، ويُعتبر اليورو العملة الرسمية المستخدمة في البلاد.
2- مناخ فرنسا
يمتاز مناخ فرنسا بأنه مناخ رطب بارد شتاء و دافئ صيفا،  إلّا أنّ هناك تباين ظاهر بين الأقاليم، حيث يسود المناطق والأقاليم الفرنسية الممتدة على طول سواحل البحر الأبيض المتوسط مناخاً شبه استوائي، أما المناطق المطلة على المحيط الأطلنطي يسودها مناخا معتدلا، أمّا المناطق الداخلية يسودها مناخا شتويا شديد البرودة فى الشتاء مع ارتفاع درجات الحرارة فى فصل الصيف.
3- أصل تسمية دولة فرنسا
 فَرنسا اسم مشتق من كلمة "فرانك" وتعنى الفرنجة، وهو شعب من الشعوب الجرمانية جاء من ناحية الشمال ليقيم في فَرنسا، واستمر هذا الاسم حتى سقوط روما، وكذلك عند تتويج "هيو كابيت" ملك الفرنجة على فرنسا وأصبحت تُعرف بمملكة فرانسيا، وأصبحت تسمى  فرنسا خلال حقبة "فيليب أغسطس".
4- سكان دولة فرنسا
بلغ عدد سكان فرنسا حوالي 66 مليون نسمة، تكثر فيها التجمعات السكانية الضخمة فى عدة مدن فرنسية ومن أهما: باريس، ليون، تولوز،  وتنخفض الكثافة السكانية فى بعض المدن الفرنسية الأخرى، وتحظى مدينة باريس بنسبة مرتفعة في عدد السكان مقارنة بالمدن الفرنسية الأخرى.
5- الدين في دولة فرنسا
تعد دولة فرنسا دولة علمانية، تحفظ حق حرية الأديان وفقا لما نص عليه الدستور الفرنسي، وأشارت معظم التقارير والإحصائيات عن ارتفاع نسبة الديانة المسيحية وخصوصا طائفة الكاثوليك عن الأديان الأخرى، ويوجد في فرنسا العديد من الاديان السماوية الاخرى مثل اليهودية والاسلامية، كما يوجد بها عدة أشخاص لا ديانة لهم.
6- اللغة في دولة فرنسا
تعد اللغة الفرنسية هى اللغة السائدة فى الجمهورية الفرنسية حسب القانون الدستوري عام 1992ميلاديا، وهناك ما يقارب حوالى 75 لهجة اخرى موجودة في فرنسا، وذلك بسبب وجود العديد من الاشخاص المهاجرين على أراضيها، كما يوجد بعض اللغات الاخرى المتفرقة في أنحاء فرنسا مثل لغة بشكنشية ولغة قسطانية ولغة بريتانية ولغة كورسية.
7- نظام الحكم في فرنسا
تعد فرنسا جمهورية دستورية ذات نظام مركزى وبرلمانى ذو نزعة رئاسية تتمتع بديمقراطية قوية، وفقا لما نص عليه الدستور الفرنسي هناك رئيسان للسلطة التنفيذية وهما رئيس الجمهورية الفرنسية  الذي يرأس الدولة الفرنسية ويتم انتخابه بشكل مباشر عن طريق الاقتراع لفترة رئاسية تبلغ مدتها خمس سنوات، ورئيس الوزراء والذي يتم تعيينه من قبل رئيس الجمهورية الفرنسية بشكل مباشر، وبالنسبة للبرلمان الفرنسي  يتمثل فى هيئة تشريعية تتكون من مجلسين وهما الجمعية الوطنية ومجلس الشيوخ.
8- الحياة الثقافية والتعليمية والاقتصادية في فرنسا
ازدهرت فرنسا من الناحية الثقافية؛ نتيجة لما واجهته من أحداث مختلفة أثرت عليها بشكل ملحوظ من الناحية الثقافية،  حيث نجد العديد من الآثار التاريخية على مختلف العصور يلجأ إليها العديد من الزوار من كل بقاع العالم لرؤية معالمها الأثرية الخلابة والتعرف على أثارها المختلفة، وأصبحت فرنسا موطناً للفن والثقافة والحضارة معا.
كما أظهرت الحياة التعليمية في فرنسا وأصبحت تتمتع بمكانة تعليمية متميزة بالمقارنة مع غيرها من الدول الأخرى، وانتشرت المدارس الفرنسية بمختلف أنواعها وكذلك الأمر بالنسبة للجامعات حيث أنشأت مجموعة من أشهر الجامعات عالميًا،كما أنها نظام الدراسة الجامعية في فرنسا يختلف عن نظام الدراسة الجامعية في الدول الأخرى حيث نجد أن درجة الليسانس بها تعادل درجة الماجستير في الجامعات الأخرى فى الدول المجاورة لها.
تتمتع فرنسا باقتصاد قوي بالمقارنة مع غيرها من الدول الاخرى، حيث يصنف اقتصاد فرنسا في المركز العاشر بين دول العالم والثاني بين دول الاتحاد الأوروبي من حيث تعادل القوة الشرائية، كما صنفت فرنسا كثالث أكبر جاذب للاستثمار الأجنبي في القطاع الاقتصادي.
تنتشر العديد من الصناعات في فرنسا مثل صناعة الآلات، السيارات، الكيماويات، المعادن، الالكترونيات، الطائرات، والمنسوجات، كما تشتهر فرنسا بالزراعة مثل زراعة القمح، الحبوب، بنجر السكر، البطاطس، وتعد من أقوى القوى المصدرة لمنتجاتها حول العالم وخاصة فى مجال صناعات الطائرات، البلاستيك، الكيماويات، معدات النقل.
9- عادات وتقاليد فرنسا
يتميز الفرنسيون بمجموعة من العادات والتقاليد التي تميزهم عن غيرهم من شعوب العالم الاخرى ومن أهمها:-
1- يفضل الشعب الفرنسى الخصوصية، ووضع قواعد خاصة للتعامل مع كافة الأصدقاء، والمقربين وبقية البشر أجمعين.
2- يتمتع الفرنسيون بالرقى والتهذيب فى معاملاتهم على مختلف أنواعها.
3- تقديم التحية والمصافحة عند لقاء الأصدقاء.
4- تقديم الهدايا في الأعياد والمناسبات.
5- ارتداء الملابس الأنيقة.
6- الوصول في الموعد المحدد للقاء.
10- أشهر المعالم في فرنسا
تشتمل فرنسا على العديد من الأماكن السياحية والمعالم  الخلابة التي تجذب السياح إليها من جميع مختلف أنحاء العالم ومن على سبيل المثال وليس الحصر ما يلى:-
1- قصر الإليزيه.
2-  قصر فيرساي.
3- متحف اللوفر.
4- متحف دورسيه
5- برج إيفل.
6- نافورة ميدان الكونكورد.
7- مسلة الأقصر.
8- قوس النصر.
9- تمثال الملك هنري الرابع
10- تمثال أسد بلفور.
11- أحصنة مارلي.
12- مقبرة العظماء.
13- مدينة ديزني لاند.
14- الريفيرا الفرنسية.
15- سرايات وادي لوار.
16- لا ديفونس.
17- مدينة كاركسون
18- جزيرة مونت سانت ميشيل.
19- شاطئ بلاج دو راسو.
20- شاطئ سيرينان.
21- كاستل بلاج.
22- بامبيلون بلاج.
23- شاطئ كوكو.
والعديد والعديد من الاماكن السياحية والمناظر الطبيعية الخلابة والشواطئ الرائعة.
11- أشهر الشخصيات الفرنسية
قدمت فرنسا العديد من الشخصيّات الفرنسية المهمة والتى من أبرزها ما يلى:-
1- نابليون بونابرت.
2- فولتير.
3- ماري كوري.
4- ماري أنطوانيت.
5- كوكو شانيل.
6- لوي فيتون.
7- جان بول سارتر.
والعديد والعديد من الشخصيات البارزة فى مختلف المجالات وعلى مدار العصور المختلفة.
12- أشهر الأكلات الفرنسية
تَشتهر فرنسا بالطعام اللذيذ المذهل والتى انتشر فى مختلف بلدان العالم ومن أهمها:-
1- الكريب.
2- حلوى اكلير.
3- كريم بروليه.
4- خبز الباجيت.
5- حلوى الموس.
6- الأطباق البحرية مثل: بلح البحر، والمحار، والبطلينوس، و الروبيان، والقواقع، والحبار.
والعديد والعديد من الاطعمة والحلوى المميزة.
13- الرياضة في فرنسا
يهتم الشعب الفرنسي بممارسة الرياضة والحفاظ على صحة الجسم، وتتعدد وتتنوع الرياضات المختلفة في فرنسا ومن أهمها ما يلى:-
1- كرة القدم حيث تعد الرياضة الأشهر في فرنسا.
2- رياضة التنس
3- رياضة ركوب الدراجات.
4- رياضة التزلج.
5- الرياضات المائية.
6- الألعاب الأولمبية.
والعديد والعديد من الرياضات المختلفة.
وفى النهاية أتمنى أن أكون قد وفقت فى عرض الموضوع متمنيا للجميع التوفيق والسداد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Bottom Ad